PREMAN TOBAT


sujud1

Deskripsi Masalah

Sebut saja Jupri, dia adalah seorang preman dan hampir berbagai kejahatan atau kemaksiatan sudah pernah ia lakukan. Sejak kecil Jupri sudah diberikan berbagai disiplin ilmu tentang kriminalitas, seperti cara cepat untuk mencopet, dll.

Singkatnya suatu saat Jupri bertemu dengan Ustadz Ocim yang kemudian mengantarkannya ke pintu tobat. Hati Jupri mulai merasa tenang seakan bagian yang hilang dari hidupnya kini telah kembali. Namun ada sedikit yang menjadi beban pikirannya yaitu sejak Jupri baligh dia belum pernah menjalankan sholat dan puasa fardhu.

Pertanyaan:

1.Apakah Jupri wajib menggunakan seluruh waktunya untuk mengqodlo’ sholat?.

Jawaban:

Wajib kecuali di dalam waktu yang dibutuhkan untuk melakukan pekerjaan wajib.

فتح المعين – ج 1 / ص 31

ويبادر) من مر (بفائت) وجوبا إن فات بلا عذر فيلزمه القضاء فورا. قال شيخنا أحمد بن حجر رحمه الله تعالى: والذي يظهر أنه يلزمه صرف جميع زمنه للقضاء ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد منه وأنه يحرم عليه التطوع ويبادر به – ندبا – إن فات بعذر كنوم لم يتعد به ونسيان كذلك.

إعانة الطالبين – ج 1 / ص 31

(قوله: ويبادر من مر) أي المسلم المكلف الطاهر.وقوله: بفائت أي بقضائه.(قوله: والذي يظهر أنه) أي من عليه فوائت فاتته بغير عذر. (قوله: ما عدا ما يحتاج لصرفه فيما لا بد له منه) كنحو نوم أو مؤنة من تلزمه مؤنته أو فعل واجب آخر مضيق يخشى فوته.)قوله: وأنه يحرم عليه التطوع) أي مع صحته خلافا للزركشي.(قوله: ويبادر به) أي بالقضاء وقوله: إن فات أي الفائت.(قوله: كنوم لم يتعد به) بخلاف ما إذا تعدى بأن نام في الوقت وظن عدم الاستيقاظ أو شك فيه فلا يكون عذرا.وقوله: ونسيان كذلك أي لم يتعد به وأما إن تعدى به بأن نشأ عن منهي عنه – كلعب شطرنج مثلا – فلا يكون عذرا.

مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج 1/ 308

ويبادر بالفائت) ندبا إن فاته بعذر كنوم ونسيان ووجوبا إن فاته بغير عذر على الأصح فيهما تعجيلا لبراءة ذمته وقيل المبادرة مستحبة فيهما وقيل: واجبة فيهما وعن ابن بنت الشافعي أن غير المعذور لا يقضي لمفهوم قوله – عليه الصلاة والسلام – «من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها» متفق عليه وحكمته التغليظ عليه وهو مذهب جماعة

2.Untuk mengqodlo’ puasa, apakah harus disertai dengan membayar Fidyah mengingat telah melewati beberapa kali bulan romadhon?

Jawaban:

Iya, harus membayar Fidyah.

فتح المعين – ج 2 / ص 273

و) يجب (على مؤخر قضاء) لشئ من رمضان حتى دخل رمضان آخر (بلا عذر) في التأخير: بأن خلا عن السفر والمرض قدر ما عليه (مد لكل سنة) فيتكرر بتكرر السنين على المعتمد -.وخرج بقولي بلا عذر: ما إذا كان التأخير بعذر – كأن استمر سفره أو مرضه أو إرضاعها إلى قابل – فلا شئ عليه ما بقي العذر وإن استمر سنين.

إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 273)

وقوله: قدر ما عليه) مفعول خلا.أي خلا قدر ما عليه من القضاء.والمراد أنه خلا زمنا بعد يوم عيد الفطر يمكنه أنه يقضي فيه ما عليه من الصوم فترك الصوم فيه إلى أن دخل رمضان آخر ولا يحسب من الزمن الذي خلا فيه: يوم عيد الاضحى وأيام التشريق.وعبارة التحفة: بأن خلا عن السفر والمرض قدر ما عليه بعد يوم عيد الفطر في غير يوم النحر وأيام التشريق.اه. (قوله: فيتكرر) أي المد وهو بيان لمعنى قوله لكل سنة وإنما تكرر لان الحقوق المالية لا تتداخل.(وقوله: على المعتمد) مقابله: لا يتكرر كالحدود فيكفي المد عن كل السنين.(قوله: ما إذا كان التأخير بعذر) فاعل خرج.(قوله: كأن استمر سفره إلخ) أي أو أخر ذلك جهلا أو نسيانا أو إكراها نقل ذلك في التحفة عن الاذرعي ثم قال: ومراده الجهل بحرمة التأخير وإن كان مخالطا للعلماء لخفاء ذلك لا بالفدية فلا يعذر بجهله بها نظير ما مر فيما لو علم حرمة نحو التنحنح وجهل البطلان.وفي المغني – بعد نقله كلام الاذرعي – ما نصه: والظاهر أنه إنما يسقط عنه بذلك الاثم لا الفدية.اه.

مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج (2/ 176)

بتكرر السنين) لأن الحقوق المالية لا تتداخل والثاني لا يتكرر كالحدود ومحل الخلاف إذا لم يكن أخرج الفدية فإن أخرجها ثم لم يقض حتى دخل رمضان آخر وجبت ثانيا بلا خلاف وهكذا حكم العام الثالث والرابع فصاعدا كما ذكره البغوي وغيره وقال الإسنوي: إنه واضح لأن الحدود بعد إقامتها تقتضي التكرار عند الفعل ثانيا بلا خلاف مع أنها أخف مما نحن فيه بدليل أنه يكفي للعدد منها حد واحد بلا خلاف

                المجموع شرح المهذب (6/ 364)

ويلزمه بمجرد دخول رمضان الثاني عن كل يوم من الفائت مد من طعام مع القضاء لما ذكره المصنف نص عليه الشافعي واتفق عليه الأصحاب إلا المزني فقال لا تجب الفدية والمذهب الأول ولو أخره حتى مضى رمضانان فصاعدا فهل يتكرر عن كل يوم بتكرر السنين أم يكفي مد عن كل السنين فيه وجهان مشهوران ذكرهما المصنف بدليلهما (أصحهما) يتكرر صححه إمام الحرمين وغيره وقطع به القاضي أبو الطيب في كتابه المجرد وخالفهم صاحب الحاوي فقال الأصح أنه يكفي مد واحد لجميع السنين والأول أصح.

Leave a comment

Alamat surel Anda tidak akan dipublikasikan. Ruas yang wajib ditandai *